تصفح برقم المجلد > فتاوى متنوعة (جمادى الأولى) > الواجب في الوعظ والتذكير

( الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 354)
صفحة فارغة
( الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 355)

حسن التخاطب وإطلاق بعض الألفاظ

الفتوى رقم ( 21184 )
س : سمعت كلمة لبعض الدعاة ، وتطرق فيها عن مراقبة الله فقال : إن لله رب العالمين كمرات يراقب بها عباده . وتحدث عن الهداية فقال : عندما يهدي الله على يديك شخص تأتيك صورة مع التحية من رب العالمين لفلان بن فلان ؟ لأنه هدي على يديك .
فما رأي فضيلتكم ؟ وهل يدخل ضمن التمثيل المنهي عنه في قوله تعالى : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ وهل ثبت نص من القرآن أو السنة على أن لله كمرات ، أو أنه يرسل صورة مع التحية لفلان بن فلان ؟ لأنه اهتدى على يديه شخص ؟ أفتونا مأجورين ، والله يحفظكم ويرعاكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ج : الواجب في الوعظ والتذكير هو التزام الطرق المشروعة ، وأعظم ذلك : الوعظ بالقرآن العظيم ، قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ وقال سبحانه : هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ وقال
( الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 356)
جل وعلا : فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ وغيرها من الآيات ، ومن الطرق المشروعة الوعظ بالسنة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وأمـا ما ذكره السائل فلا يجوز استعماله ؛ لأنه سوء أدب مـع الله تعالى ، ووصف لله بما لا يليق به سبحانه ، وأنه محتاج إلى الآلات ، والأصل في علم التوحيد أن الله سبحانه لا يوصف ولا يسمى ولا ينسب إليه فعل إلا بدليل شرعي .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد الله بن غديان عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

المصدر : فتاوى اللجنة الدائمة



  سابق     تالي